كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر وآلية سداد الضريبة 1445

مجد خيزران5 مايو 2023آخر تحديث :
كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر

يسعى عدد كبير من المواطنين سواء التجار أم المستهلكين إلى معرفة كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر وآلية سداد الضريبة، وذلك لأن عددًا كبيرًا من المنتجات الأساسية المستهلكة بشكل يومي تضاف إلى سعرها الحقيقي قيمة مضافة. وانطلاقاً من أهمية هذا الجانب للمواطنين، سنتناول في هذا المقال كافة المعلومات حول كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر وآلية سدادها، تابعوا حتى النهاية.

كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر

حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر
كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر

القيمة المضافة هي نوع من الضرائب التي تفرض على عدد من السلع والخدمات يومية الاستهلاك أو السلع الخاضعة لقواعد وأحكام البيع والشراء بأسلوبٍ غير مباشر، وذلك في عدة دول حول العالم وفي مقدمتها مصر، وفي نفس الوقت يوجد عدد من السلع والخدمات غير الخاضعة لهذه الضريبة ويطلق عليها تسمية “السلع المعفاة”، ويطبق هذا النوع من الضراب في ما يقارب 160 دولة حول العالم، ويعد في الوقت ذاته أحد أفضل مصادر الدخل الرئيسة لهذه الدول.

ومن المهم معرفته هو أن ضريبة القيمة المضافة هي سلسلة ضرائب عديدة تُفرض على كل مرحلة من مراحل إنتاج السلعة، كمراحل التصنيع والإنتاج والتخزين والاستهلاك.

آلية سداد ضريبة القيمة المضافة في مصر

آلية سداد ضريبة القيمة المضافة في مصر
آلية سداد ضريبة القيمة المضافة في مصر

بعد الحديث عن كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر، سنتعرف الآن على آلية سداد الضريبة، حيث تؤكد مصلحة الضرائب في مصر على اقتطاع ضريبة القيمة المضافة وكذلك ضريبة الجدول تبعاً للأحوال المستحقة على مشتريات تلك الجهات من الخدمات والسلع التي تخضع لهذا النوع من الضرائب، ثم إرسالها خلال شهر من تاريخ الشراء إلى مصلحة الضرائب المصرية، وباسم المورد مباشرةً عبر نظام الدفع الإلكتروني التابع لوحدة الحساب الرئيسية في الإدارة المركزية للشؤون المالية في مصلحة الضرائب المصرية.

وبعد إتمام ذلك لا تستطيع مصلحة الضرائب أو أحد أعضائها مساءلة المورد عن قيمة ضريبة القيمة المضافة أو ضريبة الجدول.

ما هو قانون ضريبة القيمة المضافة؟

بعد معرفة كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر وآلية سداد الضريبة، سنتحدث الآن عن قانون ضريبة القيمة المضافة، صدر القانون في عام 2016م، وطُبق في أول شهر أكتوبر من عام 2016م، بحصيلة 20 مليار جنيه مصري، أي ما يقارب 25.5 دولار خلال عام 2016/2017م.

والجدير بالذكر أن قانون ضريبة القيمة المضافة ليس مرتبطاً بصدور اللوائح التنفيذية للقانون، ويتم تطبيقه لحساب الفرق بين السلعة في مرحلة الإنتاج والسلعة في مرحلة البيع، كما تم تعديل هذا القانون مرات عديدة، وذلك لتعديل أي عوائق أو تشوهات من شأنها أن تسبب مشاكلاً، وليناسب جميع فئات المجتمع وألا يكون عبء على المصريين، إضافةً إلى إعفاء بعض الخدمات والسلع من هذه الضريبة وتعديل مدة تحصيلها.

الفرق بين ضريبة المبيعات وضريبة القيمة المضافة

الفرق بين ضريبة المبيعات وضريبة القيمة المضافة
الفرق بين ضريبة المبيعات وضريبة القيمة المضافة

في إطار الحديث عن كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر، سنعرض النقاط التي توضح الفرق بين ضريبة المبيعات وضريبة القيمة المضافة، وأبرز هذه النقاط هي:

  • ضريبة المبيعات تفرض بعد بيع السلعة بشكل نهائي للمستهلك، أما ضريبة القيمة المضافة فيتم فرضها في كل مرحلة من مراحل الإنتاج والتوزيع.
  • ضريبة المبيعات هي مبلغ مالي تأخذه الدولة من المؤسسات والشركات والأفراد، وهي إحدى الضرائب المباشرة المفروضة على السلع المصنوعة محلياً والمستوردة.
  • أما ضريبة القيمة المضافة هي من أنواع ضرائب المبيعات، ويعرفها الخبراء بأنها محسوبة على قيمة الأجور + أرباح السلعة المضافة، وتحسب على الشكل التالي:
    • ضريبة القيمة المضافة = الضريبة على المخرجات – الضريبة على المدخلات.
    • ضريبة القيمة المضافة = الضريبة على المخرجات الخاضعة – الضريبة المدفوعة لجميع المشتريات.

الخدمات والسلع المعفاة من الضريبة المضافة

الخدمات والسلع المعفاة من الضريبة المضافة
الخدمات والسلع المعفاة من الضريبة المضافة

تحدثنا سابقاً عن كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر بالنسبة للسلع والخدمات الخاضعة للضريبة، ولكن هنالك بعض الخدمات والسلع المعفاة من الضريبة المضافة التي سنتعرف عليها الآن، فمن الخدمات المعفاة من هذه الضريبة هي:

  • خدمات التعليم والتمرين والبحث العلمي.
  • الخدمات المتعلقة بالصحة والعمليات الطبية باستثناء عمليات التجميل.
  • خدمات الغاز الطبيعي وغاز البوتاجاز.
  • خدمات تقديم المشروبات والأطعمة في المطاعم والمحلات غير السياحية.
  • خدمات توصيل ونقل وبيت الكهرباء.
  • خدمات التأمين وإعادة التأمين.

في حين أن أهم السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة هي:

  • كافة أنواع الخبز، والمستحضرات اللازمة لطعام الأطفال.
  • الزيت والمعكرونة والسكر والشاي.
  • البيض واللبن باستثناء المبستر.
  • الذهب والفضة والبترول الخام.
  • الفواكه والخضراوات محلية الصنع باستثناء العصائر ومركزاتها والبطاطس.
  • القمح والدقيق المصري، والحبوب والبقوليات وملح الطعام والتوابل المصنعة، والبذور والمحاصيل الزراعية.
  • الطحينة والحلاوة وعسل النحل والعسل الأسود.
  • كافة أنواع اللحوم البيضاء والحمراء، كاللحم البقري والدواجن.

الجهات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

الجهات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة
الجهات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

سننتقل الآن من كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر إلى التعرف على بعض الجهات المعفاة من الضريبة، وهي كالتالي:

  • كافة الخدمات المتعلقة بأمكنة العبادة كالمساجد والكنائس.
  • خدمات التأجير التمويلية، وخدمات النشر والوثائق والمتاحف والمحفوظات.
  • كافة خدمات التعليم والبحث العلمي والتدريب.
  • الخدمات المالية غير المصرفية، والتي تخضع لرقابة الهيئة العامة للرقابة المالية.

طريقة حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر

يتم حساب هذه الضريبة من خلال طرح قيمة وتكلفة أدوات الإنتاج من سعر البيع النهائي للخدمة أو السلعة، وبعد ذلك نضرب الناتج بمعدل الضريبة، فعلى سبيل المثال إذا كان ثمن السلعة 1500 جنيه مصري، وتكاليف مستلزمات الإنتاج 400 جنيه، ومعدل الضريبة 20%، فالقيمة المضافة هنا تساوي 1500 – 400 = 1100 × 20%= 220 جنيه مصري.

آلية حساب الضريبة من المبلغ الإجمالي للفاتورة

آلية حساب الضريبة من المبلغ الإجمالي للفاتورة
آلية حساب الضريبة من المبلغ الإجمالي للفاتورة

من الأمور المهمة حول كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر هي آلية حساب الضريبة من المبلغ الإجمالي للفاتورة، ولحساب قيمة الضريبة المالية لكافة فواتير البيع والشراء، عليك اتباع التالي:

  1. في البداية تتم معرفة قيمة الضريبة المدفوعة خلال عمليات شراء السلع، وبعد ذلك خصمها من قيمة الضريبة المتحصلة من عملية البيع، فعلى سبيل المثال اشتريت سلعة أو منتجًا من المصنع بسعر 1000 جنيه مصري، فتضاف إليها نسبة قيمة الضريبة المضافة ولتكن 5%، فهنا يصبح المجموع 1000 + 50 = 1050 جنيه.
  2. ثم تبيع هذه السلعة بسعر 1200 جنيه مصري مع إضافة نسبة ضريبة القيمة المضافة وهي 6%، وهنا يصبح المجموع في فاتورة البيع 1200 + 60 = 1260، وأنت في هذه الحالة تكون قد دفعت 50 جنيه وقبضت 60 جنيه مصري قيمة مضافة، ثم تطرح قيمة ضريبة الشراء من قيمة ضريبة البيع لتعرف المبلغ المستحق أي 60 – 50 = 10 جنيه مصري.
  3. ويجب تسديدهم إذا كانت فاتورة المبيعات تبلغ 1000 جنيه مصري، وتُفرض عليها ضريبة مبيعات تبلغ 14% أي مقدار الضريبة 140 جنيه مصري، وهي فاتورة توريدات أي ما يعني أن العميل يخصم من مجموع الفاتورة 1% (ضريبة خصم وإضافة) على مبلغ 1000 جنيه مصري قيمة الفاتورة بدون ضريبة المبيعات، بمعنى أنه لا يتم فرض 1140 بحسب قانون الضرائب، أي لا تُفرض ضريبة على ضريبة.

كيفية تقديم الإقرار الضريبي إلكترونياً

كيفية تقديم الإقرار الضريبي إلكترونياً
كيفية تقديم الإقرار الضريبي إلكترونياً

في نهاية الحديث عن كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر، سنتعرف الآن على كيفية تقديم الإقرار الضريبي إلكترونياً عبر الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى حسابك عبر بوابة مصلحة الضرائب المصرية الإلكترونية من هنا.
  2. ادخل إلى “الضرائب غير المباشرة”، ومنها إلى أيقونة “إقرارات ضريبة القيمة المضافة”.
  3. ابحث عن الإقرارات المجهزة للتعبئة، وبعد ذلك أدخلها وقدمها.
  4. يصل إشعار بتقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة.

متى يتم سداد ضريبة القيمة المضافة؟

يتم سداد ضريبة القيمة المضافة بعد تقديم الإقرار أو تعديله، وفي حال وجود الغرامات يتم إصدار فاتورة سداد تتضمن رقم الفاتورة والمبلغ المستحق، ويستطيع المكلف تسديد جميع الضرائب المدفوعة عبر الخدمات المصرفية الإلكترونية أو جهاز الصراف الآلي.

ما هي ضريبة الجدول في مصر؟

ضريبة الجدول في مصر هي ضريبة قطعية ملزمة التسديد حتى إذا كان إقرار الشهر نفسه دائن بضريبة قيمة مضافة أكبر من ضريبة الجدول.

وبهذا الشكل نصل إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في مصر وآلية سداد الضريبة، إضافةً قانون ضريبة القيمة المضافة والفرق بينها وبين ضريبة المبيعات، وكذلك السلع والخدمات والجهات المعفاة من الضريبة وغيرها من الجوانب، نتمنى أن ينال إعجابكم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة