مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية وكيفية حسابها

Faten Harba24 أغسطس 2023آخر تحديث :
مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية هي من أكثر المواضيع التي شهدت اهتمامًا واسعًا من قبل الحكومة السعودية، فقد صدرت قوانين خاصة بتنظيم هذا الأمر استنادًا إلى الشريعة الإسلامية من أجل حماية مصالح الأطفال وضمان حقوقهم، لذلك في مقالنا هذا سوف نتعرف على مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية.

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية
مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

لقد اهتم العلماء والمفسرون في تحديد مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية من خلال تفسير آيات القرآن الكريم التي وردت حول هذا الأمر. فالأب هو المسؤول شرعًا عن تقديم كافة النفقات الشهرية التي يحتاجها الأولاد بحيث تشمل المأكل والمشرب والمسكن والرعاية الصحية والتعليم وغيرها.

حيث يقدر مقدار نفقة الأولاد بحسب الإمكانيات المادية للزوج ومستواه المعيشي؛ ويمكن للزوجين الإتفاق بالتراضي على مقدار النفقة التي سوف تحصل عليها الزوجة من أجل تربية أبنائها، ولكن عند حدوث خلاف بين الزوجين وتهرب الزوج من دفع المستحقات الواجبة عليه فهنا يمكن للزوجة اللجوء إلى القضاء لتعرف ما قيمة نفقة الأولاد بعد الطلاق.

قد يهمك: طريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني في السعودية

كيف تحسب مقدار نفقة الطفل بعد الطلاق في السعودية؟

يتم تحديد نفقة الأطفال بعد الطلاق استنادًا إلى عدة أمور، فلا يوجد نص شرعي أو قانون يحدد بالضبط مقدار النفقة وإنما يعتمد تحديد مقدار نفقة الأولاد بحسب عدة معطيات منها:

  • حالة الأب المادية.
  • المستوى المعيشي والتزاماته المالية.
  • مصدر دخله.
  • عدد الأولاد وأعمارهم.

لذلك ستقوم المحكمة بالمطالبة بما يثبت جميع هذه المعطيات، وعليه سوف يقوم الأب بتقديم تعريف للراتب يوضح به مقدار راتبه سواء كان موظفًا في القطاع العام أو موظفًا في القطاع الخاص، كما يجب عليه أن يقدم كشفًا لحساباته المصرفية التي تعد من أهم الأمور التي يأخدها القاضي بعين الأعتبار والتي سوف يدرجها في حكم النفقة الصادر.

يتراوح مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية بشكل عام ما بين 1000 ريال سعودي و 1500 ريال سعودي، أمّا في حالات تدني مستوى دخل الأب فإنَّ القاضي سوف يقدر نفقة كل طفل بحوالي 300 ريال سعودي ويمكن أن تزيد نسبتها في حالة كان الأب متوسط الحال لحدود 600 ريال سعودي، أمّا في حالة كانت قدرة الأب المادية مرتفعة ومستوى دخله عالي فإنَّ القاضي سوف يقوم بزيادة هذه نفقة كل طفل بما يتناسب مع دخله لتصل إلى 3000 ريال سعودي، طبعاً وبالإضافة إلى ما سبق يترتب عليه مصاريف إضافية خاصة بالكسوة الموسمية وكسوة الأعياد.

أما الآن بالنسبة إلى مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق من راتب الأب فقد تتراوح ما بين 25% إلى 30% ويمكن أن تصل إلى 50% كحد أقصى. أما في حالة وجود قروض شهرية مستوجبة على الزوج أن يدفعها كل شهر فإن النفقة تعد مقدمة على أي قرض أو دين وذلك لأن نفقة الأولاد بعد الطلاق تعد من الضروريات الخمس التي أقر الإسلام بها.

والجدير بالذكر هنا أن مقدار نفقة الأطفال في مرحلة الرضاعة تكون أعلى، وقد تقل بعد هذه المرحلة تباعاً. عادة ما تكون النفقة المستحقة في مرحلة التمييز ثابتة، إلا في حالات استثنائية تتطلب تغييرها.

اقرأ أيضاً: شروط زواج السعودية من أجنبي مقيم أو غير مقيم

اجراءات المطالبة بنفقة الابناء بعد الطلاق

من أجل تحديد مقدار نفقة الأولاد يمكنك رفع دعوى نفقة في المحكمة أو عبر بوابة ناجز وفق الخطوات التالية:

  1. سجل الدخول إلى بوابة ناجز
  2. اضغط على الخدمات الإلكترونية
  3. ثم اضغط على صفيحة دعو.
  4. ثم اختر صفيحة دعوى جديدة، واختر بعدها طلب جديد
  5. بعدها أدخل المعلومات والبيانات الخاصة بالدعوى، وهي تتضمن تصنيفات رئيسي وفرعي، قم بملء خانة التصنيف الرئيسي بأنها دعوى أحوال شخصية، أما خانة التصنيف الفرعي فهي دعوى نفقة.
  6. اضغط على التالي
  7. تظهر بعدها صفحة أطراف الدعوى، أدخل البيانات المتعلقة بأطراف الدعوى وهم المدعي والمدعي عليه الأم الحاضنة والأب، ادخل أسماءهم وعناوينهم وبيانات بطاقاتهم الشخصية.
  8. والآن ننتقل إلى موضوع الدعوى حيث تقوم الأم بتحديد موضوع الدعوى الخاصة بها وهي دعوى المطالبة بنفقة مستقبلية للأولاد.
  9. في حالة حضورك جلسة صلح سابقة اضغط على أيقونة طلب الصلح، وأدخل رقم محضر الصلح من منصة تراضي
  10. املأ بيانات من يقوم بالمطالبة بالنفقة، ففي حال كانت الأم الحاضنة اختر “أصيل” أما في حال كان المحامي الموكل ادخل “وكيل”.
  11. اختر نوع العلاقة التي تربط المدعي والمدعي عليه، ثم اختر نوع المطالبة وهي المطالبة بنفقة أطفال.
  12. أدخل المعلومات الخاصة بعقد الزواج
  13. ادخل أسماء الأولاد بالترتيب مع ذكر بياناتهم كما هو وارد في شهادة الميلاد
  14. حدد مقدار النفقة التي تطالب بها الأم الحاضنة
  15. اختر محكمة الأحوال الشخصية بالقرب من محيطك.
  16. بعد الانتهاء اضغط على “متابعة” وهنا تصل إلى صفحة المرفقات، أدخل فيها كافة الاوراق والمستندات، ثم قم بإرسال الطلب.

اقرأ أيضًا: شروط زواج اليمني من سعودية وخطوات تقديم طلب الزواج

هل يمكن زيادة أو تخفيض نفقة الأطفال بعد تحديدها؟

يمكن الإجابة على هذا السؤال بأنه طبعًا من الممكن أن تحدث تغييرات كثيرة سواء بالأحوال الاقتصادية للزوج أو حتى يمكن أن يحدث تغيير بأحوال الأطفال وكل هذا يستوجب أن يتم زيادة او تخفيض قيمة النققة على حسب الحالة.

فعلى سبيل المثال يمكن أن تتغير الظروف المعيشية في البلد أو يمكن أن تتغير احتياجات الأطفال مع تقدم مراحلهم الدراسية فهذا يؤدي إلى زيادة احتياجاتهم المادية، أو يمكن ان يصاب أحد الأولاد بمرض مزمن فهذا يحتاج إلى نفقة إضافية

بالمقابل يمكن أن تتغير الأحوال المادية للأب فيمكن أن يتطور عمله ويزداد مدخوله المادي وهذا يستوجب زيادة النفقة أو يمكن أن يحدث عكس ذلك فتتدهور الأمور المادية للزوج أو يتقاعد أو يخسر وظيفته فيصبح غير قادر على منح هذه النفقة للأولاد وهذا يستوجب تخفيض النفقة.

وفي كلا الحالتين يجب لأي طرف كان أن يقوم برفع دعوى زيادة أو تخفيض النفقة وذلك حسب التغييرات التي جرت على أن يتحقق الشرطيين التاليين:

  • أولاً: وجود دعوى نفقة سابقة تم على أساسها تحديد قيمة النفقة الأولى حتى يتم رفع دعوى لتغيير قيمة هذه النفقة.
  • ثانيًا: يجب أن يكون قد مرَّ عام كامل على حكم القاضي بتلك الدعوى التي حدد فيها قيمة النفقة الواجبة آنذاك.

وهنا يقوم القاضي المختص بدراسة الطلبات المتعلقة بالنفقة، والأسباب التي أدت للمطالبة بزيادة قيمة النفقة أو تخفيضها، ويقوم أيضًا بدراسة الحالة المادية للزوج، وعليه يصدر حكمًا جديدًا يتضمن قبول أو رفض الدعوى ويحدد على أساسها قيمة النفقة الجديدة.

حالات سقوط النفقة عن الأولاد في السعودية

تسقط النفقة عن الأولاد في السعودية وفق الحالات التالية:

  • في حال بلوغ الذكر السن القانوي 18 عامًا، باستثناء الحالات التي يكون فيها الابن معاق جسديًا أو عقليًا أو يكون عاجزًا عن العمل، في هذه الحالة النفقة واجبة على الأب مدى العمر ومهما بلغت أعمار الأبناء.
  • تسقط النفقة أيضًا في حال بلغ الذكور 25 عامًا وما زالوا يدرسون.
  • في حال زواج البنت تصبح نفقتها واجبة على زوجها.

إذا امتنع الأب عن النفقة فما الحكم؟

النفقة واجب على الأب في جميع الحالات قبل وقوع الطلاق وبعده، ولذلك فإنَّ تهرب الأب من النفقة قد تؤدي إلى السجن.

في ختام مقالنا حول مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السعودية وحالات سقوط النفقة، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم إجابات واضحة عن جميع التساؤلات ومعرفة كل ما يتعلق بقضايا النفقة وكيفية حسابها وإمكانية زيادتها أو تخفيضها وغيرها الكثير.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة