ماذا تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها؟

Farah11 أبريل 2023
ماذا تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها؟

ماذا تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها من أهم الأسئلة التي يتوجب على الطلبة معرفته والاطّلاع عليه، خصوصًا وأنه درس هام في مناهج الدول أجمع. خصصنا هذا المقال لتوضيح هذا الاستفسار وما يتعلق به من معلومات، خصوصًا الطريقة التي يتم إنتاج الغذاء بها.

ماذا تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها؟

ماذا تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها
ماذا تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها

تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها بالمنتجات أو كائنات ذاتية التغذية، حيث تستطيع هذه المخلوقات عبر عملية التركيب الضوئي تحويل ثاني أوكسيد الكربون إلى مادة عضوية مغذية. بحيث تعتمد على طاقة الشمس في عملية التحويل، ومن ثم تنتج غاز الأوكسجين بكميات كبيرة وهو ما يحتاجه كل كائن على وجه الأرض.

شاهد أيضًا: تعرف على أهم العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية

أنواع الكائنات ذاتية التغذية

تتمثل أنواع الكائنات ذاتية التغذية فيما يلي:

  • الكائنات الضوئية: تتمثل هذه الكائنات بالنباتات والطحالب التي تعتمد على أشعة الشمس من أجل صنع الغذاء وطرح الأوكسجين.
  • المغذيات الكيميائية: في حين تعتمد هذه الكائنات على العمليات الكيميائية غير العضوية لصنع المغذيات. وتتواجد هذه الأنواع من الكائنات في أعماق البحار بحيث لا تصل أشعة الشمس إليها، أو حتى بالقرب من فوهات البراكين. وتتمثل هذه الكائنات بالبكتيريا.

أمثلة عن الكائنات المنتجة ذاتية التغذية

أشهر الكائنات المنتجة هي النباتات الخضراء والطحالب، ولكن هناك كائنات الأخرى مثل:

  • البكتيريا الزرقاء التي تعيش في المياه.
  • بكتيريا الكبريت الخضراء.
  • البكتيريا الشمسية.
  • البكتيريا الخضراء غير الكبريتية.

طريقة صنع الغذاء في النبات

طريقة صنع الغذاء في النبات
طريقة صنع الغذاء في النبات

تتم صناعة الغذاء في النبات عبر عملية التمثيل الضوئي Photosynthesis. حيث تتم هذه العملية عن طريق امتصاص أوراق النبات لأشعة الشمس وثاني أوكسيد الكربون، في حين تمتص الجذور المياه من التربة. حيث تحوّل أشعة الشمس كل من المياه وغاز ثاني أوكسيد الكربون إلى غلوكوز وهي غذاء النباتات الرئيسي، وتطلق غاز الأوكسجين في الجو.

شاهد أيضًا: يمكن أن يزيد الحمل من خطر عند النساء الصغرى سنًا

مراحل عملية التمثيل الضوئي

كما سبق وذكرنا فإن عملية التمثيل الضوئي هي أساس صنع الغذاء في النباتات (المنتجات)، وتتكون مراحلها من الآتي:

  • مرحلة امتصاص الضوء من الشمس: تحتوي أوراق النباتات على صبغة الكلوروفيل الخضراء المتصلة ببروتينات أغشية الثايلاكويد. حيث يزيل ضوء الشمس الإلكترونات من المياه وتنتج الأوكسجين وذلك وفقًا للمعادلة الآتية: ⁻2H2O→O2 + 4H⁺ + 4e.
  • مرحلة انتقال الإلكترونات: المرحلة الثانية هي انتقال الإلكترونات بحيث يُختزل جزيء +NADP إلى مركب NADPH، وتمثل المعادلة الآتية عملية النقل 2H2O + 2NADP⁺→2H⁺ + 2NADPH + O2.
  • مرحلة توليد جزيئات الطاقة ATP: المرحلة الثالثة هي إنتاج جزيئات الطاقة، وذلك عبر حركة البروتونات من غشاء الثايلاكويد إلى السدى وذلك بمساعدة مركب F0F1. وهو المركب الذي يربط بين جزيئات أدينوسين ثنائي الفوسفات (ADP) وPi، مما يؤدي إلى إنتاج الطاقة ATP.
  • مرحلة تثبيت الكربون: والآن إلى آخر مرحلة وهي تثبيت الكربون، فبعد أن أصبح لدينا  ATP⁻⁴ وNADPH الطاقة والإلكترونات تتشكل البوليمرات السكرية، وهكذا يتم تثبيت الكربون كونه مكون رئيسي للبوليمرات. ومعادلة الثبيت هي ⁺6CO2 + 18ATP⁻⁴ + 12NADPH + 12H2O→ C6H12O6 + 18ADP⁻³ + 18Pi⁻² + 12NADP⁺ + 6H.

أنواع عملية البناء الضوئي

هناك نوعين أساسيين من عملية البناء الضوئي، نوضح كلاهما في الآتي:

  • البناء الضوئي الأكسجيني: من هذا النوع يتم الحصول على مركبات الكربوهيدرات، التي تتشكل من الضوء وثاني أوكسيد الكربون. حيث يتم كسب الإلكترونات عندما يخترل غاز ثاني أوكسيد الكربون، بينما عندما يتأكسد الماء يتم فقد الإلكترونات. مع العلم أن هذا النوع من البناء الضوئي هو الأكثر انتشارًا.
  • البناء الضوئي غير الأكسجيني: يسمى هذا النوع من البناء الضوئي بغير الأوكسجيني، كونه يحصل على الإلكترونات بدون الحاجة إلى الماء ولا ينتج الأوكسجين.

أنواع الكائنات الحية من حيث الحصول على الغذاء

تنقسم أنواع الكائنات الحية من حيث الحصول على الغذاء إلى 3 أقسام رئيسية وهي:

  • المنتجات: وهي الكائنات التي تصنع غذائها بنفسها بالاعتماد على عملية التركيب الضوئي.
  • المستهلكات: الكائنات التي تستمد غذائها من المنتجات، وهي غير قادرة على صنع غذائها بنفسها.
  • المحللات: هذا النوع من الكائنات يحصل على غذائه عن طريق تحليل جثث الكائنات الحية، كما تساهم في تغذية البيئة عن طريق إعادة المواد العضوية إليها.

ما هي السلسلة الغذائية؟

ما هي السلسلة الغذائية
ما هي السلسلة الغذائية

تعرف السلسلة الغذائية على أنها العلاقة بين مختلف الكائنات الحية وذلك بحسب الغذاء. حيث تبدأ السلسلة الغذائية بأشعة الشمس التي تمتصها الكائنات المنتجة من أجل صنع غذائها. ومن ثم تتغذى الكائنات المستهلكة على الكائنات المنتجة كونها لا تستطيع صنع غذائها بنفس الطريقة. لتنتهي السلسلة بالكائنات المحللة التي تتغذى على جثث الكائنات وتساعد في إعادة المواد الغذائية إلى التربة وتمتصها المنتجات وهكذا.

اقرأ أيضاً: يمكن أن يزيد الحمل من خطر عند النساء الصغرى سنًا

ماذا تسمى عملية صنع الغذاء في النبات؟

تسمى عملية صنع الغذاء في النبات بعملية التمثيل الضوئي.

هل النباتات والحيوانات تصنع غذائها بنفسها؟

النباتاتمن المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها، إلا أن الحيوانات تعتبر من المستهلكات أي لا تصنع غذائها بنفسها.

وهكذا نكون قد أجبنا عن سؤالكم ماذا تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها، بالإضافة إلى توضيح آلية صنع الغذاء وأنواع الكائنات الحية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة