مضمون قرار سحب الرخص بالكويت للوافدين 2024

مجد خيزران18 أكتوبر 2023آخر تحديث :
حقيقة قرار سحب الرخص بالكويت للوافدين

يشغل قرار سحب الرخص بالكويت للوافدين تفكير جميع الوافدين المقيمين في دولة الكويت، ويتساءل معظمهم عن مدى صحة هذا القرار وتفاصيله، واستجابةً لذلك أصدرت وزارة الداخلية الكويتية بياناً لتوضيح معنى هذا القرار. وسنتعرف عبر مقالنا هذا على حقيقة قرار سحب الرخص بالكويت للوافدين، وشروط رخصة القيادة في الكويت وغيرها من الجوانب الهامة بخصوص ذلك.

حقيقة قرار سحب الرخص بالكويت للوافدين

أثار قرار سحب رخص القيادة للوافدين بالكويت الكثير من الجدل والقلق بين الأفراد المقيمين في الكويت، وتجنباً للشائعات وزيادة حالة التوتر أصدرت وزارة الداخلية الكويتية بياناً رسمياً تجيب فيه على تساؤلات المقيمين، وجاء في هذا البيان ما يلي:

“ما حصل ما هو إلا إجراء روتيني من نظم المعلومات بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور لإعادة تطوير النظام وتحديث بيانات الرخص الصادرة تأكيداً على استيفاء الشروط المدرجة بالقرار الوزاري رقم 270/ 2020 عبر عملية استبدال رخص القيادة القديمة بالرخص الجديدة الذكية”.

وجاء في البيان أيضاً: “وبهذا الشأن فإن كل مقيم يثبت حصوله على رخصة قيادة غير قانونية سوف يتم سحب رخصته واتخاذ الإجراءات القانونية”.

ونجد من بيان وزارة الداخلية الكويتية أنه لا صحة لقرار سحب رخص القيادة بل هي فقط إجراءات تطويرية واستبدال الرخص القديمة بأخرى جديدة مواكبةً للحداثة والتطور. في حين أن سحب الرخص يتم فقط في الحالات غير القانونية والمخلة بشروط حصول الوافد على رخصة قيادة.

اقرأ أيضاً: الاستعلام عن المخالفات المرورية بالرقم المدني مدينة الكويت

قرار إلغاء 250 ألف رخصة للوافدين في الكويت

بعد معرفة طبيعة قرار سحب الرخص بالكويت للوافدين، فالجدير بالذكر حسب بعض التقارير أن وزارة الداخلية الكويتية تتجه نحو إلغاء 250 ألف رخصة قيادة للوافدين المقيمين في دولة الكويت، وذلك في إطار تنفيذ قرار إلغاء رخص القيادة القديمة السارية واستبدالها برخص قيادة جديدة تواكب التطور الذي تشهده الدولة.

ومن جهة أخرى حذرت العديد من المصادر الأمنية من الأزمة والخلل الذي يمكن أن يتسبب به هذا القرار مع عدم دوام الأطباء في المستشفيات، والخسائر المالية الكبيرة والعجز الاقتصادي على المستويين الخاص والأهلي، ولاسيما أن غالبية العاملين في هذه المناطق من السكان.

شاهد أيضاً: رابط الاستعلام عن مخالفات المرور الكويت بالرقم المدني اجابتي

شروط رخصة القيادة للوافدين في الكويت

تجنباً لسحب رخصة القيادة من الوافدين والتعرض للمساءلة القانونية، لابد من معرفة شروط استخراج رخصة قيادة للوافدين بالكويت، وهي على الشكل التالي:

  • يجب ألا يقل راتب الوافد الشهري الراغب في الحصول على رخصة قيادة عن 600 دينار كويتي، وأن يكون مسجلاً في تصريح العمل الخاص بالوافد.
  • استيفاء رخصة القيادة التي يجري تجديدها على الشروط المطلوبة.
  • في حال الإخلال بأي شرط لا يتم تجديد الرخصة وتعتبر لاغية وباطلة، كما أنه لا يحق للمالك القيادة.

والجدير بالذكر أنه في حال استخراج الوافد رخصة قيادة وهو يعمل براتب 600 دينار كويتي ثم انتقل إلى عمل آخر يقل راتبه عن ذلك، فهنا تسحب منه رخصة القيادة وتعتبر لاغية.

قد يهمك: أسئلة اختبار مرور الكويت التجريبي

ما هي الأوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة خاصة؟

الأوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة خاصة هي:

  • بطاقة الرقم القومي وأن تكون سارية المفعول وصورة عنها.
  • شهادة التخرج مع صورة عنها.
  • استخراج طالب الرخصة.
  • شهادة طبية للباطنة والنظر، والتي تجري في وحدة المرور.

شاهد أيضاً: تجديد ليسن الكويت اون لاين خطوة بخطوة

كم يستغرق وقت استخراج رخصة قيادة؟

يستغرق استخراج رخصة القيادة 10 أيام في حال كان الشخص يجيد القيادة ويريد استخراج رخصة قيادة خاصة، بحيث لا يتجاوز عدد ساعات التدريب يومياً عن 3 ساعات.

ونصل الآن إلى ختام مقالنا حول مضمون قرار سحب الرخص بالكويت للوافدين، وعرضنا توضيح مفصل عن قرار سحب الرخص بالكويت للوافدين، إضافةً إلى شرح قرار إلغاء 250 ألف رخصة للوافدين، وشروط رخصة القيادة للوافدين في الكويت وبعض المعلومات الأخرى الهامة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة